• Google Plus
  • Rss
  • Youtube
December 28, 2021

ڕوانگەى هزرمەندانى لیبرال-پارێزگار بۆ کۆمەڵگەى مەدەنى – هزری (ئیدمۆند بێرک، ئەلێکسی دى تۆکڤێل، مایکل ئەواکشۆت) بەنمونە – توێژینەوەیەکى شیکارى ـ بەراوردکارییە

م.ى.جبار اسماعیل احمد: بەشی زانستە رامیارییەکان  – کۆلێژى زانستە رامیارییەکان  –زانکۆی سلێمانى   [email protected]

کلیلە وشەکان: کۆمەڵگەى مەدەنى، لیبراڵ کۆنزێرڤاتیزم، بێرک، دى تۆکڤێل، ئەواکشۆت

https://doi.org/10.31271/jopss.10056

پوختە

کۆمەڵگەى مەدەنى هەڵگرى ماناى جیاواز و فرەڕەهەندە و بەپێی گۆڕانى مێژوویی و دیدگا و فەلسەفە جیاوازەکان ئەویش ئەگۆڕێت، ماناى سیاسی چەمکەکە بریتییە لە گەشەى سیاسییانەى کۆمەڵگە و دامەزراوەکان و پەیوەندییەکان، بۆچونى هزرمەندان لەهەمبەر ئەو مانایەى کۆمەڵگەى مەدەنى جیاوازە، هزرى لیبرالی جەخت لەسەر ئازادى و تاکگەرایی دەکاتەوە لەگەشەکردنى کۆمەڵگەى مەدەنیدا لەپێناو خۆشگوزەرانى تاک، بەڵام ئەو دونیابینییەى هزرى لیبرالی بەپێی جیاوازى ئاڕاستەکانى لیبرالیزم ئەگۆڕێت، بیرمەندانى هزرى (لیبراڵ کۆنزێرڤاتیزم) بڕوایان بەگەشەى مەدەنیانەی کۆمەڵایەتى کۆمەڵگە بەرەو خۆشگوزەرانى هەیە بەمەرجێک بەها و نۆرمە کۆمەڵایەتییەکان بپارێزرێن، هەروەها بیرمەندانى هزرى (لیبراڵ کۆنزێرڤاتیزم) لە چییەتى و چۆنیەتى پاراستنى ئەو بەها و نۆرمانە جیاوازن، (ئیدمۆند بێرک) بڕواى بە کۆنزێرڤاتیزمى لە ئەریستۆکراتیەتى سروشتى هەیە، و (دى تۆکڤێل) تاکگەرایی وەک بنەماى لیبرالیزم و دیموکراسی بە هەوێنى گەشەى کۆمەڵگەى مەدەنى دەبینێت، و(مایکل ئەواکشۆت) بڕواى وایە تاکى ئازادى چالاک لەسەر بنەماى پابەندى ئاکارى و لەپێناو هەماهەنگى نێوان یاسا و ئاکار، و کورتکردنەوەى دەستێوەرانى یاسا، و چالاکییە رۆژانەییەکانى تاک، دەتوانێت ببێتە فاکتەرى سەرەکى کۆمەڵگەى مەدەنى کە تیایدا لێبوردەیی و هەماهەنگی کۆمەڵایەتى دەستەبەر ببێت.

ملخص

منظور مفكري الليبرالية – المحافظة للمجتمع المدني

فكر (إدموند بيرك) و (أليكسيس دي توكفيل) و (مايكل أوكشوت) كأنموذج

دراسة تحليلية مقارنة

يحمل المجتمع المدني معاني مختلفة ومتعددة الأوجه ويتغير أيضًا وفقًا لفلسفات وتغيرات تاريخية و روئية مختلفة ، والمعنى السياسي للمفهوم هو التطور السياسي للمجتمعات والمؤسسات والعلاقات. وتختلف الآراء تجاه معنى و مفهوم و مصطلح المجتمع المدني، إذ يؤكد العقل الليبرالي على الحرية والفردية في تطوير المجتمع المدني من أجل رفاهية الفرد. ولكن تتغير هذه النظة مع تغير النظرة العالمية للعقل الليبرالي وفقًا للاختلافات في اتجاه الليبراليه، يعتقد المفكرون الليبراليون المحافظون أن التنمية الاجتماعية للمجتمع لها فوائدها من أجل الحفاظ على القيم والمعايير والأعراف الاجتماعية ، أما المفكرون الليبراليون المحفظونيعتبرون أنفسهم أوصياء علي تلك القيم و الاعراف من حيث كيفيتها و ماهيتها و المحافظ عليها، إذ يؤمن (إدموند بيرك) بالحفاظ على الأرستقراطية الطبيعية ، ويرى (ألكسيس دو توكفيل) بأن الفردانية كأساس للديمقراطية هي روح نمو المجتمع المدني. ، ويعتقد (مايكل اواكشوط) أن الحرية الفردية تقوم على الالتزام بالأخلاق والتنسيق بين القانون والأخلاق ، واختصار تدخلات القانون في الأنشطة اليومية للفرد ، يمكن أن تصبح عاملاً رئيسياً في المجتمع المدني هو التسامح والتماسك الاجتماعي.

 

Abstract:

The perspective of the conservative liberal thinkers about the civil society:

The thought of (Edmund Burke, Alexis de Tocqueville and Michael Oakeshott) as a model – an analytical comparative study

Civil society carries different and multifaceted meanings and also changes according to historical progress and different philosophical views, the political meaning of the concept is the political development of societies and institutions and relations. Opinions are varying on the meaning of different civil society; the liberal mind emphasizes freedom and individuality in the development of civil society for the sake of individual well-being. But as the worldview of the liberal mind changes according to the differences in the direction of liberalism, conservative liberal intellectual thinkers believe in civil development of communities towards welfare by the condition of preserving civil values and norms, Liberal thinkers, who are governors of how and how to preserve those values and norms, are also different. (Edmund Burke) believes in the preservation of the natural aristocracy, (Alexis de Tocqueville) sees individualism as the basis of democracy in the spirit of the growth of civil society, and (Michael Oakeshott) believes that active liberal individual on the basis of adherence to behavior for the sake of harmony between law and behavior, shortening of the law interference, and daily individual activities can be the main factors of civil society which forgiveness and social harmony have been guaranteed.

لیستی سه‌رچاوه‌کان:

کتێبى کوردى

  • ئەندۆ ڤینسینت، ئایدۆلۆژیا مۆدێرنە سیاسیەکان، و.عمر مولودى، دەزگاى توێژینەوە و بڵاوکردنەوەى موکریانى، هەولێر، ٢٠٠٧.
  • حسێن بەشیریە، مێژووى بیری سیاسی سەدەى بیستەم، و.ناسر ابراهیم زادە، بەرگى دووەم، خانەى موکریانى بۆ چاپ و بڵاوکردنەوە، هەولێر، ٢٠١٣.
  • رامین جەهانبەگلو، دەسەڵات و ئازادى، و.عەتا جەمالى، دەزگاى موکریانى، هەولێر، ٢٠٠٩.
  • کەمال پولادى، مێژووى هزرى سیاسی لە ڕۆژئاوا، و. ئازاد وەڵەد بەگى و سیروان جەبار زەندى، بەرگى سێیەم، دەزگاى چاپ و بڵاوکردنەوەى موکریانى، هەولێر، ٢٠٠٥.

 

کتێبى عەرەبی

  • أحمد شکری صبیحی، مستقبل المجتمع المدني فی الوطن العربی، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت، ٢٠٠٨.
  • ألکیس دى توکفیل، الدیمقراطیة فى أمریکا، ت.أمین مرسى قندیل، الجزآن الأول و الثانى، عالم الكتب، القاهرة، بدون سنة.
  • ألیکس دو توکوفیل و الأخرون، الفردیة و المجتمع المدني، تحریر دیفید بوز، ت.صلاح عبدالحق، ریاض الریس للکتب و النشر، الأردن، ٢٠٠٨.
  • جلال خشیب و آمال وشنان، الدولة و المجتمع المدني… حدود التأثیر و تأثر، مرکز إدراک للدراسات و الاستشارات، الجزائر، ٢٠١٦.
  • جمیل حمداوى، میادین علم الاجتماع، المجلد الاول، بدون اسم مطبعة، المغرب، ٢٠١٥.
  • جوزیف إبستاین، ألکسی دو توکفیل- المرشد إلى الدیمقراطیة، ت.سمیة ممدوح الشامى، کلمات عربیة للترجمة و النشر، القاهرة، ٢٠١٠.
  • جون إهرنبرغ، المجتمع المدنى- التاریخ النقدى للفکرة، ت.علی صالح و حسن ناظم، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ٢٠٠٨.
  • روبرت د.بوتنام، کیف تنجح الدیمقراطیة – تقاليد المجتمع المدني في إطاليا الحديثة، ت.إيناس عفت، الجمعية المصرية لنشر المعرفة و الثقافة العالمية، القاهرة، ٢٠٠٦.
  • ستیفن دیلو، التفكير السياسي و النظرية السياسية و المجتمع المدني، ت.ربيع وهبة، منتدى مكتبة الاسكندرية، القاهرة، ٢٠٠٠.
  • سعدالدین ابراهیم، تأملات فی مسألە الأقلیات، مرکز ابن خلدون للدراسات الانمائیة و در سعاد الصباح، القاهرة و الکویت، ١٩٩١.
  • عزمى بشارة، المجتمع المدني- دراسة النقدیة، ط٧، المرکز العربی للأبحاث و دراسة السیاسات، بیروت، ٢٠١٣.
  • محمد احمد علی مفتی، مفهوم المجتمع المدني و الدولة المدنیة-دراسة تحلیلیة نقدیة، مرکز البحوث و لدراسات مجلة البیان، الریاض، ١٤٣٥هـ.
  • مجموعە مؤلفین: تحریر:ممدوح سالم، المجتمع المدني و دوره فی الاصلاح، المنظمة العربية لحقوق الإنسان، الاسکندریة، ٢٠٠٤.
  • هارفی سی مانسفیلد، توکفیل- مقدمة قصیرة جداً، ت.مصطفى محمد فؤاد، مؤسسة هنداوى للتعليم و الثقافة، القاهرة، ٢٠١٦.
  • هوارد.ج.ویاردا، المجتمع المدني- النموذج الامريكى و التنمية في العالم الثالث، ت.ليلى زيدان، الجمعية المصرية للنشر المعرفة و الثقافة العالمية، القاهرة، ٢٠٠٧.

 

کتێبی ئینگلیزى

  • Alexis de Tocqueville, Democracy in America, Translator – Henry Reeve, The Pennsylvania State University, Pennsylvania, 2002.
  • Edmund Burke, Reflections on The Revolution in France, without printer, London, 1790.
  • EDMUND BURKE, SELECT WORKS OF EDMUND BURKE, VOLUME 1, LIBERTYF UND INDIANAPOLIS, USA, 1999.
  • P.Mayer, Alexis de Tocqueville – A Biograpchical Study in Political Science, The Academy Library, NEW YORK, 1960.
  • Kenneth Minogue, OAKESHOTT AND POLITICAL SCIENCE, Annu. Rev. Polit. Sci, without place, 2004.
  • Michael Oakeshott, rationalism in politics, universitates I Oslo, London, 1962.
  • some Authors, Alexis de Tocqueville’s Memoir on Pauperism, translated by: Seymour Drescher, Gertrude Himmelfarb, London 1997.

 

توێژینەوەى ئاکادیمى

  • خمیسی ابتسام، دور المجتمع المدني فى إرساء حقوق الانسان، رسالة ماجستر،قدمت الى جامعة قاصدي مرباح- ورقلة/ كلية الحقوق و العلوم السياسية، ٢٠١٣.
  • میسرة محمود الکفارنة، دور الجمعیات الاهلیە فی بناء رأس المال الاجتماعی فى دولة فلسطین، رسالة ماجستر،قدمت الى جامعةالاسلامیە- غزة، کلیة التجارة، قسم اقتصادیات التنمیة، غزة، ٢٠١٥.
  • کریمة عجلی، دور المجتمع المدنى العالمی فی الحکومة البیئیة العالمیة، رسالة ماجستير، قدمت الى کلیة الحقوق و العلوم السیاسیة- جامعة العربی بن مهیدی ام البواقی، ٢٠١٥.
  • دیفید باوتشر، إدموند بیرک و اللیبرالیە الحدیثة، ت. بدر الدین مصطفى، مؤمنون بلاحدود للدراسات والابحاث، ٢٠١٨.
  • عزمى بشارة، عن المثقف و الثورة، مجلة تبين، العدد ٤، مركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات، ربيع ٢٠١٣.
  • یوسف ماهر یوسف الکتری، دور منظمات المجتمع المدنى في الحد من البطالة لدى خريجي الجامعات، رسالة ماجستير، قدمت الى اكادمية الادارية و السياسية، غزة، ٢٠١٧.

 

ئینتەرنێت\ عربی

  • رفيق عبد السلام، الدولة اللائكية الفرنسية والاستبداد الحديث، موقع الجزیره، ٢٧/١٠/٢٠١٨، متاح على رابط الالکترونى الاتی https://bit.ly/2D9Bita .
  • بدون اسم الکاتب، صعود اليمين السعودي المحافظ، ١/١١/٢٠١٨، موقع مغازة على شبکە النترنیت متاح على رابط الالکترونى الاتی http://www.sultan-alamer.com/articles/right-wing/ . تأریخ زیارة: ٢٧\٤\٢٠٢١.
  • العياشي عنصر، ما هو المجتمع المدني؟ الجزائر انموذجا، موقع الجورنالس، ١٢/٥/٢٠٠٠، متاح على رابط الالکترونى الاتی https://journals.openedition.org/insaniyat/11257 .
  • عاكف مشارقة، ثنائية الحوار والتحرّر في التربية، ٢٨/٣/٢٠١٨، متاح على رابط الالکترونى الاتی https://bit.ly/2zlkN92 .
  • قصي الصافي، سي السيد وفلسفة اليمين المحافظ، سایت شفق، ٢٥/١٠/٢٠١٨، متاح على رابط الالکترونى الاتی https://bit.ly/2AwdNaV .
  • ماجي حسن، كيف تعرّف “المحافظة السياسيّة” في 3 دقائق؟، صوت altra، ١/١١/٢٠١٨، متاح على رابط الالکترونى الاتی https://bit.ly/2F5x3QS، تاریخ الزیارة: ٢٧\٤\٢٠٢١.
  • نايجل أشفورد ، المجتمع المدني؟، مصر المدنیة، ١٨/٧/٢٠١١، متاح على رابط الالکترونى الاتی http://www.civicegypt.org/?p=8110 .
  • يوسف حجاز، الفكر الاجتماعي في العصر الحديث – الحلقة الثانية عشر – مدرسة فلسفة الفكر السياسي، سایت الشباب المصر ٢٥/٤/٢٠١١، متاح على رابط الالکترونى الاتی https://bit.ly/2JjUKU5 .

 

ئینتەرنێت\ ئینگلیزی

 

Full Text

Send this to a friend